منتدى الشيخ عاطف عبد المعز الفيومي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الشيخ عاطف عبد المعز الفيومي

منتدى دعوي إسلامي وفق الكتاب والسنة وسلف الأمة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ما يتناقله العوام مما هو منسوب لخير الأنام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محب الهدى
Admin
محب الهدى


عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 22/02/2011

ما يتناقله العوام مما هو منسوب لخير الأنام Empty
مُساهمةموضوع: ما يتناقله العوام مما هو منسوب لخير الأنام   ما يتناقله العوام مما هو منسوب لخير الأنام I_icon_minitimeالجمعة فبراير 25, 2011 11:04 am




ما يتناقله العوام

مما هو منسوب لخير الأنام









جمعه أفقر العبيد إلى ربه

خالد على سعيفان





******************
**********



المقدمة
إن الحمد لله نحمده , ونستعين به ونستهديه ونستغفره , ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا , من يهده الله فهو المهتدي ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا , , وأشهد أن لا إله إلا الله وحده , لا ند ولا ضد ولا شبيه ولا مثيل ولا والدة ولا والد ولا ولد له , ليس كمثله شيء وهو السميع البصير , لا شريك له , لا شريك له في أرضه التي تقلنا , لا شريك له في سماءه التي تظلنا , لاشريك له في حكمه , إن الحكم إلا لله , أمر أن لا تعبدوا إلا إياه. وأشهد أن محمد عبده ورسوله وصفيه من خلقه وخليله , بلغ الرسالة , ,وأدى الأمانة , ونصح الأمه , وكشف الله به الغمة , وجاهد في سبيله حتى أتاه اليقين من ربه , صلى الله عليك يا نبي الهدى وسلم. اللهم صلي وسلم النعمة المهداة , والسراج المنير , سيد الأولين والآخرين , المبعوث رحمة للعالمين , سيد ولد أدم أجمعين . صلى الله عليه وعلى أله وأصحابه الطاهرين, و على أزواجه أمهات المؤمنين , وعلى الصحابة والتابعين , وتابعيهم بإحسان إلى يوم الدين.

أما بعد , روى الإمام مسلم في صحيحه من باب تغليظ الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا أبي حدثنا سعيد بن عبيد حدثنا علي بن ربيعة قال أتيت المسجد والمغيرة أمير الكوفة قال فقال المغير سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "إن كذبا علي ليس ككذب على أحد , فمن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار".

وانطلاقا من هذه الحديث ومما نجده هذه الأيام من كثرة الغلط ونسب الأحاديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قبل عوام الناس فتجدهم يروون أحاديث ضعيفة على أقل تقدير إن لم تكن موضوعة جازمين بصحتها عاملين بها محتجين بأنهم سمعوها من أبائهم , أو تعلموها في مدارسهم أو قالها خطيب على المنبر, بل وتعدى الأمر إلى أكثر من ذلك , فوجدنا بعض المشايخ يروي الضعيف من الحديث دون تبيان للناس بضعفه (هذا مع إحسان الظن بمعرفته بضعف الحديث) .


وبل وتجد ممن يسمونه بفيلسوف الشرف , وعلامة الشام واللفظ منه براء , يقول في كتابه فقه السير "لذلك قال صلى الله عليه وسلم أمرنا أن نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر" والمعلوم عند طلبة العلم فضلا عن المشايخ والعلماء أن هذا ليس بحديث صحيح ولا ضعيف أو حتى موضوع , بل إنه ليس بحديث أصلا لم يرد في أي من كتب الحديث. ولما رد عليه فضيلة الإمام المحدث الشيخ محمد ناصر الدين الألباني في كتاب قيم جامع لضلالات هذا الرجل , تراه أعاد طباعة الكتاب واستبدال الحديث المزعوم بحديث أخر ناقلا عن البخاري قال " ولبيان هذه القاعدة يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما رواه البخاري عن عمر رضي الله عنه ("إنما نأخذكم الآن بما ظهر لنا من أعمالكم")" , وهذا والله إفك واضح وشر فاضح , إذ لا يعلم ذاك الجاهل (وأقول جاهلا من باب حسن الظن وإلا لقلت عنه أنه كذاب مضلل) إن هذا الحديث الذي عند البخاري ليس مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم بل هو موقوف على عمر رضي الله عنه , ولا أدري هل يعلم هذا الجاهل الفرق بين الموقوف والمرفوع أم لا.

قلت انطلاقا من كل ما سبق وبعد التوكل على الله سبحانه , عزمت على أن أجمع صحيفتي هذه والتي تشتمل على كلام يتناوله عوام الناس على أنه أحاديث صحيحة عن المصطفى عليه الصلاة والسلام وهي إما ضعيفة أو موضوعة أو كلام ليس بحديث أصلا. وقد اعتمدت على تضعيف الأحاديث الواردة في هذا الكتيب بعد الله تعالى , اعتمدت على شيخنا الألباني رحمه الله , وعلى كتابه سلسلة الأحاديث الضعيفة. وقد أوردت الأحاديث فيها نقلا دون بيان مصدر الحديث أو بيان علته , فهذا الكتيب أوجهه لعوام الناس لا لطلبة العلم.

أسأل الله العلي العظيم , الرحمن الرحيم , الملك الكريم , أن يسدد على الحق خطانا وأن يجعل هذا الكتيب خالصا لوجهها الكريم. والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات , وصلى الله على نبينا محمد وأله وصحبه و سلم.



الفقير إلى الله

خالد علي سعيفان






*****************


ما ورد في باب التوسل وزيارة القبور وفضل النبي صلى الله عليه وسلم.

· توسلوا بجاهي فإن جاهي عند الله عظيم . ( لا أصل له ).

· لما اقترف آدم الخطيئة قال يا رب أسألك بحق محمد لما غفرت لي فقال الله يا آدم وكيف عرفت محمدا ولم أخلقه قال يا رب لما خلقتني بيدك ونفخت في من روحك رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكتوبا لا إله إلا الله محمد رسول الله فعلمت أنك لم تضف إلى اسمك إلا أحب الخلق إليك فقال الله صدقت يا آدم إنه لأحب الخلق إلي ادعني بحقه فقد غفرت لك ولولا محمد ما خلقتك ( موضوع ) .

· من زارني وزار أبي إبراهيم في عام واحد دخل الجنة ( موضوع ).

· من حج البيت ولم يزرني فقد جفاني ( موضوع ).

· من حج فزار قبري بعد موتي كان كمن زارني في حياتي ( موضوع ) .

· من زار قبر أبويه أو أحدهما في كل جمعة غفر له وكتب برا ( موضوع ).

· من زار قبر والديه كل جمعة فقرأ عنده {يس} غفر له بعدد كل آية أو حرف . ( موضوع ).

· من صلى علي عند قبري سمعته ومن صلى علي نائيا وكل بها ملك يبلغني وكفي بها أمر دنياه وآخرته وكنت له شهيدا أو شفيعا ( موضوع ).

· كنت نبيا وآدم بين الماء والطين ( موضوع ).

· كنت نبيا ولا آدم ولا ماء ولا طين . ( موضوع).

· كان يرى في الظلمة كما يرى في الضوء ( موضوع ).

· من زارني بعد موتي فكأنما زارني في حياتي ( موضوع ).

· من دخل المقابر فقرأ سورة ياسين خفف عنهم يومئذ وكان له بعدد من فيها حسنات . ( موضوع ).

· من مر بالمقابر فقرأ { قل هو الله أحد } إحدى عشرة مرة ثم وهب أجره للأموات أعطي من الأجر بعدد الأموات . ( موضوع ).

· من علق تميمة فلا أتم الله له ومن علق ودعة فلا ودع الله له . ( ضعيف ) _ ولا يستدل مع ضعف الحديث على جواز تعليق التمائم.

ما ورد في مدح أشخاص أو بلاد
· أهل الشام سوط الله في أرضه ينتقم بهم ممن يشاء من عباده وحرام على منافقيهم أن يظهروا على مؤمنيهم ولا يموتوا إلا غما وهما (ضعيف).

· آل محمد كل تقي . ( ضعيف جدا ).

· الخير في وفي أمتي إلى يوم القيامة ( موضوع ).

· أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم ( موضوع ).

· إنما أصحابي مثل النجوم فأيهم أخذتم بقوله اهتديتم ( موضوع ).

· مثل أصحابي مثل النجوم من اقتدى بشيء منها اهتدى ( موضوع ).

· أهل بيتي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم ( موضوع ).

· يا علي أنت أخي في الدنيا والآخرة ( موضوع ).

· علي إمام البررة وقاتل الفجرة منصور من نصره مخذول من خذله ( موضوع ).

· ابنتي فاطمة حوراء آدمية لم تحض ولم تطمث وإنما سماها فاطمة لأن الله فطمها ومحبيها من النار ( موضوع ).

· أحبوا قريشا فإنه من أحبهم أحبه الله تعالى (ضعيف جداً).

· ما فضلكم أبو بكر بكثرة صيام ولا صلاة ولكن بشيء وقر في صدره ( لا أصل له مرفوعا).

· الخلافة بالمدينة والملك بالشام . ( ضعيف ).

· حب قريش إيمان وبغضهم كفر وحب العرب إيمان وبغضهم كفر ومن أحب العرب فقد أحبني ومن أبغض العرب فقد أبغضني (ضعيف جدا).

· رحم الله الأنصار وأبناء الأنصار وأبناء أبناء الأنصار . ( ضعيف جداً ).

· سلمان منا أهل البيت . ( ضعيف جداً ).

· إن الله غير معذبك ( يعني فاطمة رضي الله عنها ) ولا ولدها (ضعيف).

· إن لأبي طالب عندي رحما سأبلها ببلالها . ( ضعيف ).

· مصر كنانة الله في أرضه ما طلبها عدو إلا أهلكه الله (لا أصل له).

· الجيزة روضة من رياض الجنة ومصر خزائن الله في الأرض ( موضوع ).

· لا تسبوا عليا فإنه ممسوس في ذات الله تعالى (ضعيف جداً)

· أنا خاتم الأنبياء وأنت يا علي خاتم الأولياء ( موضوع ).

ما يتعلق بالزوجة والأولاد
· تزوجوا ولا تطلقوا فإن الطلاق يهتز له العرش ( موضوع ).

· إذا جامع أحدكم زوجته فلا ينظر إلى فرجها فإن ذلك يورث العمى ( موضوع ).

· شاوروهن يعني النساء وخالفوهن (لا أصل له).

· نهى عن المواقعة قبل المداعبة ( موضوع ).

· هلكت الرجال حين أطاعت النساء ( ضعيف ).

· أيما امرأة خرجت من غير أمر زوجها كانت في سخط الله حتى ترجع إلى بيتها أو يرضى عنها . ( موضوع ).

· إن المرأة إذا خرجت من بيتها وزوجها كاره لذلك لعنها كل ملك في السماء وكل شيء مرت عليه غير الجن والإنس حتى ترجع (ضعيف).

· أعظم النساء بركة أيسرهن مؤنة . ( ضعيف ).

· ما نحل والد ولدا من نحل أفضل من أدب حسن . ( ضعيف ).

· أيما امرأة ماتت وزوجها عنها راض دخلت الجنة . ( منكر ).

· آمروا النساء في بناتهن . ( ضعيف ).

· إياكم وخضراء الدمن فقيل وما خضراء الدمن قال المرأة الحسناء في المنبت السوء (ضعيف جداً).

· من تزوج امرأة لعزها لم يزده الله إلا ذلاً ومن تزوجها لمالها لم يزده الله إلا فقرا ومن تزوجها لحسنها لم يزده الله إلا دناءة ومن تزوج امرأة لم يتزوجها إلا ليغض بصره أو ليحصن فرجه أو يصل رحمه بارك الله له فيها وبارك لها فيه . ( ضعيف جدا ).

· ما أكرم النساء إلا كريم ولا أهانهن إلا لئيم . ( موضوع ).



ما يتعلق بالصلاة
· من أذن فليقم . ( لا أصل له بهذا اللفظ ).

· من نام بعد العصر فاختلس عقله فلا يلومن إلا نفسه (ضعيف).

· مسح الرقبة أمان من الغل . ( موضوع ).

· مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين عند قول المؤذن أشهد أن محمدا رسول الله . . . الخ وأن من فعل ذلك حلت له شفاعته صلى الله عليه وسلم (لا يصح).

· إذا صعد الخطيب المنبر فلا صلاة ولا كلام . ( باطل ) وهو يخالف الحديث الصحيح (إذا جاء أحدكم يوم الجمعة وقد خرج الإمام فليصل ركعتين) . أخرجه البخاري ومسلم.

· لو خشع قلب هذا خشعت جوارحه ( موضوع ).

· تعاد الصلاة من قدر الدرهم من الدم ( موضوع ).

· لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد (ضعيف).

· إذا صليتم فقولوا سبحان الله ثلاثا وثلاثين والحمد لله ثلاثا وثلاثين والله أكبر ثلاثا وثلاثين ولا إله إلا الله عشرا فإنكم تدركون بذلك من سبقكم وتسبقون من بعدكم (ضعيف).

· من صلى بين المغرب والعشاء عشرين ركعة بنى الله له بيتا في الجنة ( موضوع ).

· للإمام سكتتان فاغتنموا القراءة فيهما بفاتحة الكتاب (لا أصل له).

· ألا دخلت في الصف أو جذبت رجلا صلى معك أعد الصلاة ( ضعيف جدا ) _ قاله لرجل صلى خلف الصف وحده . _ وإذا ثبت ضعف الحديث فلا يصح حينئذ القول بمشروعية جذب الرجل من الصف ليصف معه لأنه تشريع بدون نص صحيح وهذا لا يجوز بل الواجب أن ينضم إلى الصف إذا أمكن وإلا صلى وحده وصلاته صحيحة.

· تزاحموا تراحموا . (لا أصل له)

· المتم للصلاة في السفر كالمفطر في الحضر . ( ضعيف ).

· أتاني جبريل عليه السلام فقرأ { بسم الله الرحمن الرحيم } فجهر بها ] . ( موضوع )

· ما زال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقنت في صلاة الغداة حتى فارق الدنيا, (منكر ).

· ثلاثة لا يقبل الله لهم صلاة ولا يرفع لهم إلى السماء حسنة العبد الآبق حتى يرجع إلى مواليه فيضع يده في أيديهم والمرأة الساخط عليها زوجها حتى يرضى والسكران حتى يصحو ( ضعيف ) .

· إن أمتي يأتون يوم القيامة غرا محجلين من آثار الوضوء , فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل . (فمن استطاع ... ضعيف ).

· من قرأ خلف الإمام فلا صلاة له (باطل).

· إذا كنت مع الإمام فاقرأ بأم القرآن قبله إذا سكت . ( ضعيف ) _ بل ورد في الصحيح عكس ذلك ومنها روى البيهقي في سننه عن أبي الدرداء أنه قال لا أرى الإمام إذا أم القوم إلا قد كفاهم.

· إذا خلع أحدكم نعليه في الصلاة فلا يجعلهما بين يديه فيأتم بهما ولا من خلفه فيأتم بهما أخوه المسلم ولكن ليجعلهما بين رجليه (ضعيف جداً).

· من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر فلا صلاة له (منكر).

· كان إذا تلا ( غير المغضوب عليهم ولا الضالين ) قال آمين حتى يسمع من يليه من الصف الأول ( فيرتج بها المسجد ) . ( ضعيف ) _ قال الألباني والأقرب إلى الصواب في هذه المسألة ما ذهب إليه الشافعي أن يجهر الإمام دون المؤتمين والله أعلم .

· كان إذا امن أمن من خلفه حتى إن للمسجد ضجة (لا أصل له).

· كان يرفع يديه إذا افتتح الصلاة ثم لا يعود . ( باطل موضوع ).

· كان يصلي في شهر رمضان في غير جماعة بعشرين ركعة والوتر ( موضوع ).



ما ورد في أيام العيد ورجب شعبان ورمضان وعرفة
· يا فاطمة قومي إلى أضحيتك فاشهديها فإنه يغفر لك عند أول قطرة من دمها كل ذنب عملتيه وقولي ( إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين ) قال عمران بن حصين قلت يا رسول الله هذا لك ولأهل بيتك خاصة وأهل ذاك أنتم أم للمسلمين عامة قال لا بل للمسلمين عامة (منكر).

· من قام ليلتي العيد محتسبا لله لم يمت قلبه يوم تموت القلوب قال ابن القيم في هديه صلى الله عليه وسلم ليلة النحر من المناسك ثم نام حتى أصبح ولم يحي تلك الليلة ولا صح عنه في إحياء ليلتي العيد شيء (ضعيف جداً).

· رجب شهر عظيم يضاعف الله فيه الحسنات فمن صام يوما من رجب فكأنما صام سنة ومن صام منه سبعة أيام غلقت عنه سبعة أبواب جهنم ومن صام منه ثمانية أيام فتحت له ثمانية أبواب الجنة ومن صام منه عشرة أيام لم يسأل الله شيئا إلا أعطاه إياه ومن صام منه خمسة عشر يوما نادى مناد في السماء قد غفر لك ما مضى فاستأنف العمل ومن زاد زاده الله عز وجل . وفي رجب حمل الله نوحا في السفينة فصام رجب وأمر من معه أن يصوموا فجرت بهم السفينة ستة أشهر آخر ذلك يوم عاشوراء أهبط على الجودي فصام نوح ومن معه والوحش شكرا لله عز وجل . وفي يوم عاشوراء أفلق الله البحر لبني إسرائيل . وفي يوم عاشوراء تاب الله عز وجل على آدم ( وعلى مدينة يونس وفيه ولد إبراهيم . ( موضوع ).

· خير يوم طلعت فيه الشمس يوم عرفة وافق يوم الجمعة وهو أفضل من سبعين حجة في غيرها . ( باطل ).

· إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى السماء الدنيا فيقول ألا من مستغفر لي فأغفر له ألا مسترزق فأرزقه ألا مبتلى فأعافيه ألا كذا ألا كذا حتى يطلع الفجر. ( موضوع السند ).

· أول شهر رمضان رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار( منكر ).

· الصائم في عبادة وإن كان راقدا على فراشه (ضعيف).

· صائم رمضان في السفر كالمفطر في الحضر (منكر).

· صوموا تصحوا (ضعيف).



قصص ضعيفة
· إن داود النبي عليه السلام حين نظر إلى المرأة فهم بها قطع على بني إسرائيل بعثا وأوحى إلى صاحب البعث فقال إذا حضر العدو فقرب فلانا وسماه قال فقربه بين يدي التابوت قال و كان ذلك التابوت في ذلك الزمان يستنصر به فمن قدم بين يدي التابوت لم يرجع حتى يقتل أو ينهزم عنه الجيش الذي يقاتله فقتل زوج المرأة ونزل الملكان على داود فقصا عليه القصة (باطل)

· إن إدريس صلى الله عليه وسلم كان صديقا لملك الموت فسأله أن يريه الجنة والنار فصعد بإدريس فأراه النار ففزع منها وكاد يغشى عليه فالتف عليه ملك الموت بجناحه فقال ملك الموت أليس قد رأيتها قال بلى ولم أر كاليوم قط ثم انطلق به حتى أراه الجنة ن فدخلها فقال ملك الموت انطلق قد رأيتها . قال إلى أين قال ملك الموت حيث كنت . قال إدريس لا والله لا أخرج منها بعد أن دخلتها . فقيل لملك الموت أليس أنت أدخلته إياها وإنه ليس لأحد دخلها أن يخرج منها (موضوع).

· يا جبريل صف لي النار وانعت لي جهنم فقال جبريل إن الله تبارك وتعالى أمر بجهنم فأوقد عليها ألف عام حتى ابيضت ثم أمر بها فأوقد عليها ألف عام حتى احمرت ثم أمر فأوقد عليها ألف عام حتى اسودت فهي سوداء مظلمة لا يضئ شررها ولا يطفأ لهبها والذي بعثك بالحق لو أن خازنا من خزنة جهنم برز إلى أهل الدنيا فنظروا إليه لمات من في الأرض كلهم من قبح وجهه ومن نتن ريحه والذي بعثك بالحق لو أن حلقة من حلق سلسلة أهل النار التي نعت الله في كتابه وضعت على جبال الدنيا لارفضت وما تقارت حتى تنتهي إلى الأرض السفلى ....... وخرج رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فمر بقوم من الأنصار يضحكون ويلعبون فقال أتضحكون ووراءكم جهنم لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا ولما استسغتم الطعام والشراب ولخرجتم إلى الصعدات تجأرون إلى الله عز وجل فنودي يا محمد لا تقنط عبادي إنما بعثتك ميسرا ولم أبعثك معسرا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم سددوا وقاربوا (موضوع).

· انطلق النبي صلى الله عيه وسلم وأبو بكر إلى الغار فدخلا فيه فجاءت العنكبوت فنسجت على باب الغار وجاءت قريش يطلبون النبي صلى الله عليه وسلم وكانوا إذا رأوا على باب الغار نسج العنكبوت قالوا لم يدخله أحد وكان النبي صلى الله عليه وسلم قائما يصلي وأبو بكر يرتقب فقال أبو بكر رضي الله عنه للنبي صلى الله عليه وسلم فداك أبي وأمي هؤلاء قومك يطلبونك أما والله ما على نفسي أبكي ولكن مخافة أن أرى فيك ما أكره فقال النبي صلى الله عليه وسلم { لا تحزن إن الله معنا } (ضعيف) .

· كان جريج يتعبد في صومعته قال فأتته أمه فقالت يا جريج أنا أمك فكلمني فصادفته يصلي فقال يا رب أمي وصلاتي فاختار صلاته فرجعت ثم أتته فصادفته يصلي فقالت يا جريج أنا أمك فكلمني فقال يا رب أمي وصلاتي فاختار صلاته ثم أتته فصادفته يصلي فقالت يا جريج أنا أمك فكلمني قال يا رب أمي وصلاتي فاختار صلاته فقالت اللهم إن هذا جريج وإنه ابني وإني كلمته فأبى أن يكلمني اللهم فلا تمته حتى تريه المومسات ولو دعت عليه أن يفتتن لافتتن قال وكان راع يأوي إلى ديره قال فخرجت امرأة فوقع عليها الراعي فولدت غلاما فقيل ممن هذا فقالت هو من صاحب الدير فأقبلوا بفؤوسهم ومساحيهم وأقبلوا إلى الدير فنادوه فلم يكلمهم فأخذوا يهدمون ديره فنزل إليهم فقالوا سل هذه المرأة قال أراه تبسم قال ثم مسح رأس الصبي فقال من أبوك قال راعي الضأن فقالوا يا جريج نبني ما هدمنا من ديرك بالذهب والفضة قال لا ولكن أعيدوه ترابا كما كان ففعلوا (ضعيف ).

· يا غلام قل لا إله إلا الله قال لا أستطيع أن أقولها قال ولم قال لعقوق والدتي قال أحية هي قال نعم قال أرسلوا إليها فجاءت فقال لها صلى الله عليه وسلم ابنك هو قالت نعم . قال أرأيت لو أن نارا أججت فقيل لك إن لم تشفعي له قذفناه في هذه النار قالت إذن كنت أشفع له قال فأشهدي الله وأشهدينا معك بأنك قد رضيت . قالت قد رضيت عن ابني قال يا غلام قل لا إله إلا الله . فقال لا إله إلا الله فقال صلى الله عليه وسلم الحمد لله الذي أنقذه من النار ( موضوع ).

· اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس أرحم الراحمين أنت ارحمني إلى من تكلني إلى عدو يتجهمني أم إلى قريب ملكته أمري ,إن لم تكن غضبانا علي فلا أبالي غير أن عافيتك هي أوسع لي أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا أن تنزل بي غضبك أو تحل علي سخطك لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك ( ضعيف )(قاله يوم طرد من الطائف)







أقول متداولة

· اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا . ( لا أصل له ).

· اختلاف أمتي رحمة . ( لا أصل له ).

· أدبني ربي فأحسن تأديبي (ضعيف).

· من حدث حديثا فعطس عنده فهو حق (باطل).

· إن لكل شيئا قلبا وإن قلب القرآن (يس) من قرأها فكأنما قرأ القرآن عشر مرات ( موضوع ).

· إن الأكل على الشبع يورث البرص (لا أصل له).

· رأس الدواء والمعدة بيت الداء وعودوا كل جسم ما اعتاد . فهو من كلام الحارث بن كلدة ولا يصح رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم .

· لا تتمارضوا فتمرضوا ولا تحفروا قبوركم فتموتوا (منكر).

· أوصاني جبرائيل عليه السلام بالجار إلى أربعين دارا عشره من ها هنا وعشره من ها هنا وعشره من ها هنا وعشره من ها هنا (ضعيف).

· كان يأخذ من لحيته من عرضها وطولها . ( موضوع ).

· لعن الله الناظر إلى عورة المؤمن والمنظور إليه . ( موضوع ).

· من لا يهتم بأمر المسلمين فليس منهم (ضعيف).

· كما تكونوا يولى عليكم ( ضعيف ).

· من تمسك بسنتي عند فساد أمتي فله أجر مئة شهيد (ضعيف جداً).

· أنا ابن الذبيحين (لا أصل له).

· لا تقوموا كما تقوم الأعاجم يعظم بعضها بعضا(ضعيف) ومعناه صحيح.

· من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية . ( لا أصل له).

· الأقربون أولى بالمعروف (لا أصل له).

· آخر من يدخل الجنة رجل من جهينة يقال له جهينة فيسأله أهل الجنة هل بقي أحد يعذب فيقول لا فيقولون عند جهينة الخبر اليقين ( موضوع ).

· نهى عن صوم يوم عرفة بعرفة . ( ضعيف ).

· أحب الأسماء إلى الله ما تعبد به ( موضوع ).

· أحب الأسماء إلى الله ما عبد وحمد (لا أصل له).

· أطلبوا العلم ولو بالصين (باطل)

· يدعى الناس يوم القيامة بأمهاتهم سترا من الله عز وجل عليهم ( موضوع ) .

· من ولد له ثلاثة فلم يسم أحدهم محمدا فقد جهل .

· لو اعتقد أحدكم بحجر لنفعه .

· قال الله تبارك وتعالى من لم يرض بقضائي ويصبر على بلائي فليلتمس ربا سواي (ضعيف جداً).

· ما رأى المسلمون حسنا فهو عند الله حسن وما رآه المسلمون سيئا فهو عند الله سيء لا أصل له مرفوعا وإنما ورد موقوفا على ابن مسعود.

· من قلد عالما لقي الله سالما (مشهور بين الناس بلفظ – قلد عالم وأخرج سالم) (لا أصل له).

· إن الغضب من الشيطان وإن الشيطان خلق من النار وإنما تطفأ النار بالماء فإذا غضب أحدكم فليتوضأ (ضعيف).

· ليس لفاسق غيبة (باطل) (متداول بين الناس بلفظ : لا غيبة لفاسق).

· لما قدم المدينة جعل النساء والصبيان والولائد يقلن طلع البدر علينا من ثنيات الوداع وجب الشكر علينا ما دعا لله داع (ضعيف).

· ما خاب من استخار ولا ندم من استشار ولا عال من اقتصد ( موضوع ) .

· التائب من الذنب كمن لا ذنب له وإذا أحب الله عبدا لم يضره ذنب (ضعيف).

· مثل الذي يتعلم العلم في صغره كالنقش في الحجر ومثل الذي يتعلم العلم في كبره كالذي يكتب على الماء ( موضوع ).

· إن الله يحب الملحين في الدعاء (باطل).

· أهل الجنة جرد إلا موسى بن عمران فإن له لحية إلى سرته (باطل).

· المؤمن كيس فطن حذر ( موضوع ).

· إذا أعطى أحدكم الريحان فلا يرده فإنه خرج من الجنة (ضعيف).

· يا عم والله لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في يساري على أن أترك هذا الأمر حتى يظهره الله أو أهلك فيه ما تركته (ضعيف).

· لا تبل قائما (ولاشيء في البول قائما إذا أمن الرشاش) .

· النظرة سهم من سهام إبليس من تركها خوفا من الله آتاه الله إيمانا يجد حلاوته في قلبه ( ضعيف جدا ).

· ليس الإيمان بالتمني ولا بالتحلي ولكن ما وقر في القلب وصدقه الفعل العلم علم باللسان وعلم بالقلب فأما علم القلب فالعلم النافع وعلم اللسان حجة الله على بني آدم .

· لهم ما لنا وعليهم ما علينا . يعني أهل الذمة . ( باطل لا أصل له ).

· كان يقلم أظافره ويقص شاربه يوم الجمعة قبل أن يخرج إلى الصلاة ( ضعيف ).

· اذهبوا فأنتم الطلقاء . ( ضعيف ).

· من مات فقد قامت قيامته . ( ضعيف ).

· إذا قاتل أحدكم فليتجنب الوجه فإنما صورة الإنسان على صورة وجه الرحمن . ( منكر ).

· لا تقبحوا الوجه فإن ابن آدم خلق على صورة الرحمن عز وجل (ضعيف).

· خير يوم طلعت عليه الشمس يوم عرفة إذا وافق يوم الجمعة وهو أفضل من سبعين حجة في غيرها . ( لا أصل له ).

· حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا وزنوا أنفسكم قبل أن توزنوا فإنه أهون عليكم في الحساب غدا أن تحاسبوا أنفسكم اليوم وتزينوا للعرض الأكبر { يومئذ تعرضون لا تخفى منكم خافية } . ( موقوف ).

· عند كل ختمة للقرآن دعوة مستجابة . ( موضوع ).

· لتقاتلن المشركين حتى تقتل بقيتكم الدجال على نهر بالأردن أنتم شرقيه وهم غربيه وما أدري أين الأردن يومئذ من الأرض . ( ضعيف ).

· آفة الحديث الكذب وآفة العلم النسيان ( موضوع ).

· أوقد على النار ألف سنة حتى احمرت ثم أوقد عليها ألف سنة حتى ابيضت ثم أوقد عليها ألف سنة حتى اسودت فهي سوداء مظلمة . ( ضعيف ).

· قل اللهم غارت النجوم وهدأت العيون وأنت حي قيوم يا حي يا قيوم أنم عيني وأهدئ ليلي ( ضعيف جدا ) .

· يا عمر أنا وهو كنا أحوج إلى غير هذا أن تأمرني بحسن الأداء وتأمره بحسن اتباعه اذهب به يا عمر وأعطه حقه وزده عشرين صاعا من تمر مكان ما رعته . ( منكر ).

· لكل شيء عروس وعروس القرآن ( الرحمن ) . ( منكر ).

· ما من امرئ يقرأ القرآن ثم ينساه إلا لقي الله عز وجل يوم القيامة وهو أجذم (ضعيف).

· تسحروا ولو بشربة من ماء وأفطروا ولو على شربة ماء . ( موضوع ).

· خمس ليال لا ترد فيهن الدعوة أول ليلة من رجب وليلة النصف من شعبان وليلة الجمعة وليلة الفطر وليلة النحر . ( موضوع ).

· سيد القوم خادمهم . ( ضعيف ).

· عليكم بالشفاءين العسل والقرآن . ( ضعيف ).

· من أشراط الساعة أن يمر الرجل في المسجد لا يصلي فيه ركعتين وأن لا يسلم الرجل إلا على من يعرف وان يبرد الصبي الشيخ . ( ضعيف ).

· فهلا بكرا تعضها وتعضك . ( ضعيف ).(قالها لجابر بن عبد الله).

· بادروا بالأعمال سبعا هل تنتظرون إلا مرضا مفسدا وهرما مفندا أو غنى مطغيا أو فقرا منسيا أو موتا مجهزا أو الدجال فشر منتظر أو الساعة والساعة أدهى وأمر . (ضعيف).

· أجرؤكم على الفتيا أجرؤكم على النار . ( ضعيف ) (معناه صحيح).

· اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله . ( ضعيف ) .

· كان يصافح النساء وعلى يده ثوب . ( ضعيف ).

· الختان سنة للرجال مكرمة للنساء . ( ضعيف ).

· بروا آباءكم تبركم أبناؤكم وعفوا تعف نساؤكم ومن انتصل إليه فلم يقبل لم يرد علي الحوض يوم القيامة ( ضعيف ).

· بين الركن والمقام ملتزم ما يدعو به صاحب عاهة إلا بريء (ضعيف).

· والذي بعثني بالحق لو قرأها موقن على جبل لزال . يعني آية { أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون } . ( ضعيف ).

· إن العبد يدعو الله وهو يحبه فيقول الله عز وجل يا جبريل اقض لعبدي هذا حاجته وأخرها فإني أحب أن لا أزال أسمع صوته وإن العبد ليدعو الله وهو يبغضه فيقول الله عز وجل يا جبريل اقض لعبي هذا حاجته وعجلها فإني أكره أن أسمع صوته ( ضعيف جدا ) .

· اشتدي أزمة تنفرجي . ( موضوع ).

· إذا طنت أذن أحدكم فليذكرني وليصل علي وليقل ذكر الله من ذكرني بخير ( موضوع ).

· إن الماء لا ينجسه شيء إلا ما غلب على ريحه وطعمه ولونه ( ضعيف ) .

· تسعة أعشار الرزق في التجارة والجزء الباقي في السابياء (ضعيف).

· الذنب لا ينسى والبر لا يبلى والديان لا يموت فكن كما شئت فكما تدين تدان . (ضعيف).

· كان إذا غضبت أخذ بأنفها وقال يا عويشة قولي الله رب النبي محمد صلى الله عليه وسلم اغفر ذنبي وأذهب غيظ قلبي وأجرني من مضلات الفتن . ( ضعيف ).

· لن ينهق الحمار حتى يرى شيطاناً فإذا كان ذلك فاذكروا الله وصلوا علي . ( ضعيف جداً )

· ما دعا أحد بشيء في هذا الملتزم إلا استجيب له (موضوع)

· نهى عن كل مسكر ومفتر . ( ضعيف ).

· لا كبيرة مع الاستغفار ولا صغيرة مع الإصرار . ( منكر ).

· الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله . ( ضعيف ) .

· نعم الإدام الخل هلاكا بالقوم أن يحتقروا ما قدم إليهم وهلاك بالرجل أن يحتقر ما فيه بيته أن يقدمه إلى أصحابه ( ضعيف ).

· لا تظهر الشماتة لأخيك فيرحمه الله ويبتليك . ( ضعيف ).


************

إلا رسول الله


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://atefnet.forumegypt.net
 
ما يتناقله العوام مما هو منسوب لخير الأنام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشيخ عاطف عبد المعز الفيومي :: العلوم الشرعية والكتب والبحوث :: علوم السنة النبوية والشروح-
انتقل الى: